يحتوي على التعريف بالدائرة اللونية ومعاني الألوان
أسس التصميم
أسس التصميم الهدف الجمالي والأساسي الذي يحاول الفنان تحقيقه بصورة تعكس الغرض الجمالي والوظيفي من العمل المصمم محَّمل بذاتية الفنان وفرديته التعبيرية وتتعدد الصور والأساليب التي تحقق هذه الأسس التصميمية بحيث يصبح لكل منها كيفية خاصة تتطلب من المصمم مراعاتها بالصورة التي توصل الرسالة الفكرية أو الجمالية التي يؤديها العمل الفني المصمم .
أولاً :الوحدة :
إن تحقيق الوحدة أو التآلف من الأمور المهمة في التصميم بل وتعتبر من أهم المبادئ لإنجاحه من الناحية الجمالية . ولا نقصد بالوحدة التشابه بين كل أجزاء العمل الفني بل يمكن ان يكون هناك كثير من الاختلاف بينها ولكن يجب ان تتجمع هذه الأجزاء معاً فتصبح كلاً متماسكاً , ونعتقد انك كفنان تستطيع ان تحس بوجود الوحدة أو بانعدامها اذا نظرت الى أي عمل من أعمالك الفنية , ومن عوامل أيجاد الوحدة وجود هدف فني يحكم التصميم .
فتتم الوحدة في التصميم عندما ينجح المصمم في تحقيق اعتبارين أساسيين .
الأول : علاقة أجزاء التصميم بعضها ببعض .
نقصد بالأجزاء الأشكال والالوان والخطوط والقيم السطحية .. الخ
وعلاقة الجزء بالجزء معناها الاسلوب الذي يتآلف فيه كل جزء من التصميم بالآخر لخلق احساس بالصلة المستمرة بين هذه الاجزاء وتأكيد امتلائه .
والثاني : علاقة كل جزء منها بالكل .
معناها الاسلوب الذي يصل بين كل جزء على حده والشكل العام ولهذه العلاقة اهمية كبرى .. فلا قيمة للعلاقات الحسنة بين اجزاء التصميم بعضها بالبعض الآخر اذا لم تتوافق هذه الاجزاء مع المساحة الكلية التى تشغلها لأن النتيجة حينئذ سوف تكون غير مرضية .. ولذلك يجب أن يستبعد الفنان كل جزء من التصميم يراه غير منسق داخل الشكل العام .
وقد توصل علماء الجمال لمبدأ الوحدة في التصميم انبثاقاً من تأملهم وإدراكهم للطبيعة والحياة , فوجدا أن الارتباك والتشتت في الأفكار والحياة لا يستطيع أحد أن يتحمله خاصة في الفن .
أسس التصميم
أسس التصميم الهدف الجمالي والأساسي الذي يحاول الفنان تحقيقه بصورة تعكس الغرض الجمالي والوظيفي من العمل المصمم محَّمل بذاتية الفنان وفرديته التعبيرية وتتعدد الصور والأساليب التي تحقق هذه الأسس التصميمية بحيث يصبح لكل منها كيفية خاصة تتطلب من المصمم مراعاتها بالصورة التي توصل الرسالة الفكرية أو الجمالية التي يؤديها العمل الفني المصمم .
أولاً :الوحدة :
إن تحقيق الوحدة أو التآلف من الأمور المهمة في التصميم بل وتعتبر من أهم المبادئ لإنجاحه من الناحية الجمالية . ولا نقصد بالوحدة التشابه بين كل أجزاء العمل الفني بل يمكن ان يكون هناك كثير من الاختلاف بينها ولكن يجب ان تتجمع هذه الأجزاء معاً فتصبح كلاً متماسكاً , ونعتقد انك كفنان تستطيع ان تحس بوجود الوحدة أو بانعدامها اذا نظرت الى أي عمل من أعمالك الفنية , ومن عوامل أيجاد الوحدة وجود هدف فني يحكم التصميم .
فتتم الوحدة في التصميم عندما ينجح المصمم في تحقيق اعتبارين أساسيين .
الأول : علاقة أجزاء التصميم بعضها ببعض .
نقصد بالأجزاء الأشكال والالوان والخطوط والقيم السطحية .. الخ
وعلاقة الجزء بالجزء معناها الاسلوب الذي يتآلف فيه كل جزء من التصميم بالآخر لخلق احساس بالصلة المستمرة بين هذه الاجزاء وتأكيد امتلائه .
والثاني : علاقة كل جزء منها بالكل .
معناها الاسلوب الذي يصل بين كل جزء على حده والشكل العام ولهذه العلاقة اهمية كبرى .. فلا قيمة للعلاقات الحسنة بين اجزاء التصميم بعضها بالبعض الآخر اذا لم تتوافق هذه الاجزاء مع المساحة الكلية التى تشغلها لأن النتيجة حينئذ سوف تكون غير مرضية .. ولذلك يجب أن يستبعد الفنان كل جزء من التصميم يراه غير منسق داخل الشكل العام .
وقد توصل علماء الجمال لمبدأ الوحدة في التصميم انبثاقاً من تأملهم وإدراكهم للطبيعة والحياة , فوجدا أن الارتباك والتشتت في الأفكار والحياة لا يستطيع أحد أن يتحمله خاصة في الفن .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق